الجمعة، سبتمبر 03، 2010

هل هناك جنس في الجنه ؟

وصلتني هذه المقالة عبر الايميل و هي لرئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات الإستراتيجية والقانونية السعودي  د. أنور بن ماجد عشقي و حقيقة لم اكن اعرف هذا الشخص قبل ان اقرآ له  حيث تركز مقاله حول فكرة ان (الجنة لا يوجد بها جنس) و لكم المقال:

الجنَّة منزهة عن "الجنس" والحور العين ليسوا "للمتعة الحسية"

الجمعة 11/06/2010

د. أنور بن ماجد عشقي
.

دعاني إلى الكتابة عن الجنس في الجنة أمران، الأول: استغلال الإرهابيين للشباب من المراهقين، والإيحاء لهم بأنهم إذا قاموا بعملية انتحارية وقتلوا ودمروا فإنهم يصبحون شهداء، وحال موتهم تستقبلهم الحور العين في الجنة. والثاني: وجدت أن عدداً من طلبة العلم وكبار المثقفين، يعتقدون بوجود الممارسة الجنسية في الجنة، حتى بلغ الشطط ببعضهم أن ألف كتاباً وأفتن في هذا التصور العدمي، فقال بأن (الولدان المخلدون) الذين وردوا في القرآن الكريم هم لأهل الجنة الذين كانوا يميلون بشهوتهم في الدنيا إلى اللواط ومنعوا أنفسهم من ممارسة ذلك الشذوذ، فإن الله سيكافؤهم في الجنة بالولدان المخلدين، وهذا ما يشوه صورة الجنة في أذهان المسلمين، ويبعث على السخرية من قبل أعدائهم.
.
والإرهابيون وغيرهم من المنحرفين استفادوا من هذا الفهم الخاطئ فسخروه في غواية الشباب ليس في عصرنا فحسب، بل في عصر نظام الملك وعصر صلاح الدين الأيوبي عندما ابتدع الحشاشون من الباطنية، الذين أسس عصابتهم الحسن بن الصباح، وأنشأ لهم جنة وناراً ليتاجر بمشاعر الشباب ويدفعهم إلى الإرهاب والاغتيالات، واليوم نجد أن الإرهابيين في هذا العصر يوظفون جميع الأساليب التي كان يقوم بها الحسن بن الصباح، وأتباعه في إقناع الشباب بالحور العين، فزيفوا لهم الانتحار والقتل والتدمير، وأفشوا بينهم المخدرات.
.
 الجنس ما هو إلا مجموعة من الخصائص الفسيولوجية والتشريعية والسلوكية، نشأ بسبب انقسام الناس إلى ذكور وإناث، فقام بدور جذب الإنسان نحو الآخر بسبب الميول الفطرية. فالله عز وجل جعل الجنس في الحياة الدنيا سبيلاً لاهتمام الرجل والمرأة ببعضهما، فنشأ من جراء ذلك الحب والمودة والزواج وتوالد البشر فيما يعرف بالتكاثر الجنسي، وهو ما نجده أيضاً في الحيوان والنبات ومع ذلك فإن له في الإنسان تأثيرات طبيعية وحيوية ونفسية واجتماعية تؤثر في حياته.
.
والجنة تنعدم فيها الدواعي الجنسية لهذا فإن الأعضاء التناسلية سوف تختفي عند الإنسان في الدار الآخرة لأن الله عز وجل وصفها بالسوأة، فقال تعالى: «فلما ذاقا الشجرة بدت لهما سوآتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة». فالله عز وجل لم يخرج آدم وزوجه من الجنة إلى الأرض بسبب المعصية التي ارتكباها، بل بسبب ظهور السوأتين بعد أكلهما من الشجرة، لأن الله عز وجل تاب عليهما بعد أن تليا كلمات علمهما الله إياها، فعفا عنهما، لكنهما بسبب ظهور السوأتين لم يعودا مؤهلين للبقاء في الجنة فأخرجهما عز وجل منها، وشرع الله للبشر ما إذا سار الإنسان عليه تأهل من جديد وعاد إلى مقام العندية عند الله في الجنة، وهذا ما وقع فيه (ليوناردو دافنشي) الرسام الكبير عندما تخيل صورة لآدم وحواء فجعل لكل منهما سرة في بطنه، وفاته أنهما لم يولدا من رحم أنثى وبحبل سري، ولم تكن لهما سوأتين عند بدء الخلق. ولعدم وجود الجنس في الجنة فإن الله عز وجل خلق آدم من طين واستنسخ حواء من ضلع آدم. 
.
فالجنة لا جنس فيها لأن الأجهزة التناسلية للإنسان تختفي لأنه ليس في حاجة إليها في الجنة، كما ليس في حاجة إلى كل الغرائز التي ابتلى الله بها الإنسان على وجه الأرض لتستقيم الحياة، لكن الله شرع له ما يضبط سلوكه في الدنيا ليتأهل إلى مقام العندية في الآخرة. والله عز وجل نهى آدم عن الاقتراب من الشجرة، وعندما أكلا منها بدت لهما سوآتهما عندما حول الشيطان شهوة الطعام التي قادت آدم وزوجته إلى الأكل من الشجرة فانفجرت لديهما الغريزة الجنسية، ثم تبعتها غريزة الخوف فتلقى آدم كلمات من ربه فتاب عليه، وهكذا أخذت الغرائز والدوافع تظهر تباعا فلم يعد الإنسان صالحاً للجنة، لأن الجنة ليس فيها جنس وليس فيها خوف، بل تنعدم فيها معظم الغرائز. صحيح أن الجنة فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر، فالله سبحانه وتعالى يعلم أن عقول البشر لا تدرك ما في الجنة من متع ونعم، فقربها إليهم بأن ذكر فيها الحور العين، وأن فيها الخمر واللبن والفاكهة، فالله عز وجل لم يقل إلا الحق فهناك خمر ليست كخمر الدنيا، وطعام ليس كطعام الدنيا، بل متع معنوية تتصاغر أمامها المتع الحسية. ولأن عقول أطفالنا لا ترقى إلى فهم كثير من الأمور المعنوية، فإننا نقرب الفهم لعقولهم بأمثال حسية يدركونها، فإذا سألك طفلك قائلا: كيف هو الحب؟ قلت له: أنه حلو مثل العسل، عندها يدرك أن الحب شيء مستساغ ومرغوب، وهكذا قرّب الله سبحانه وتعالى لأفهامنا نعيم الجنة بالحور العين وأنهار الخمر واللبن والله لا يقول إلا حقا، ولأن العرب وهم حملة الرسالة، كان أقصى ما لديهم من اللذة هو الجنس والخمر واللبن، لكنه لم يثبت أن الصحابة رضوان الله عليهم ركزوا في دعوتهم للشعوب الأخرى على الخمر واللبن والجنس في الجنة، ولو أنا قلنا للغرب الذي أطلق العنان للجنس بأن الجنة فيها الحور العين لما أسلم.
.
لقد كان الأنبياء عليهم السلام أكثر فهما وأعمق إدراكا في التعامل مع الله سبحانه وتعالى، فلم يعبدوه لأجل الحور العين، ولا للجنة ونعيمها، ولا خوفاً من النار وشررها، بل عبدوه حباً لذاته، وفي هذا يقول عيسى عليه السلام: قوم عبدوا الله خوفاً من ناره وتلك عبادة العبيد، وقوم عبدوا الله طمعاً في جنته وتلك عبادة التجار، وقوم عبدوا الله حبا في ذاته وتلك عبادة الأحرار. أما النبي صلى الله عليه وسلم، فكان يتعامل مع الله بمنطق لا ندرك أبعاده حتى أصبح يجد المتعة في الذكر وفي الصلاة، فكان يقول لبلال: أرحنا بها يا بلال، وكان يقوم الليل حتى تتورم قدماه، ثم يجيب عائشة رضي الله عنها بالقول: أفلا أكون عبداً شكوراً، فلم يقل أريد الجنة والحور العين، بل كان يقول: أحبوا الله لما يغذوكم به من النعم وأحبوني لحب الله إياي.
.
ولو رجعنا إلى القرآن الكريم لوجدنا أول سورة جاء فيها ذكر الحور العين هي سورة الدخان وهي سورة مكية يقول فيها سبحانه وتعالى (كذلك وزوجناهم بحور عين) فكانت في وصف ما أنعم الله به على المتقين قال يونس بن حبيب في تفسير هذه الآية: إن ذلك لا يعني النكاح بل المقارنة، والعرب لا تقول تزوجت بها، بل تقول تزوجتها، واتفق معه الواحدي والفراء في ذلك، إن التنزيل يدل على ماذهب إليه يونس فقد قال سبحانه وتعالى (فلما قضى زيد منها وطراً زوجناكها)، وإذا قيل زوجته بفلان ولم يقل زوجته لفلان فهذا يعني أني شفعته به أي جعلته مرافقا معه، وقد قال سبحانه وتعالى (قلنا احمل فيها من كل زوجين اثنين) وقد قال تعالى ( ومن كل الثمرات جعل فيها زوجين اثنين). ولم ترد كلمة زوجناهم بحور عين إلا في آيتين سورتي الدخان والطور، ولم يقل في الآيتين سنزوجهم في المستقبل بل جاءت في الماضي مما يؤكد على أن القصد هو القران والمرافقة، وليس النكاح المعروف في الدنيا، بالإضافة إلى أن الاستمتاع بالحور ليس استمتاعاً جنسياً لهذا أعطاهم الله أحسن ما في صورة الآدمي هو الوجه وأجمل ما في الوجه وهو العين مما يدل على حسن المزاج في الخلقة وأحسن ما في الإنسان من خلق، فهو استمتاع معنوي لا ندرك مداه بعقولنا الدنيوية. إن أصحاب الأغراض المنحرفة ينتقون من القرآن ما يعجبهم، ويتأولون بما يخدم أهدافهم ويتلاقى مع أهوائهم ليصلوا إلى غاياتهم فقد أصبحنا في عصر نستخدم فيه الدين ولا نخدم الدين. •


(انتهى المقال)  
.
هذا المقال اتت عليه العديد من الردود الشرعية و الاجتهادات التي تستطيعون البحث عنها بسهولة لكن ما اضحكني كثيرا و لفت انتباهي هي تلك الردود الشخصية التي اتت من قبل افراد بسيطين عكست نوعية تعلق البعض بالجنس الى درجة غريبة ، هذه احدها :
.


[مصري أوح] [ 13/06/2010 الساعة 4:36 صباحاً]
أيه ده

يخرب بيتك أنت ولي كتبته ******* عليا ليليتي
بقى أنا متغرب طول السنين ديت وبشوف اللحم ألأحمر قدامي
وستغفر ربي وصوم وصلي وأعزب وحافظ نفسي من يوم تولدت
وطلع الشيب براسي عشان تقولي يابن ستين جزمة دلوقتي بالجنة
مافيش حور عين وكمان طينتها مافيش أعضاء....

أومال نعمل أيه...ناكل ونشرب ونام
دنتم بتستعبطوو ولا بتستعبطووا
أيه الهباب ده ..بقا كل السنين الي عشتها حافظ نفسي
بتقولي ياخدو البتاع !!!!
روح جتك دهيه أنت ومخك .. وكمان بتكدب حديث الرسول
.
.
لا اريد التعليق بل اريد ان اسال ، هل وجود الجنس من عدمه في الجنة امر مهم الى هذه الدرجه كي نتعلق بالدين و كي يصبح الشخص ذو عفة ؟
.
.
.

‏هناك 53 تعليقًا:

nEo يقول...

طلع الشيب براسي عشان تقولي يابن ستين جزمة دلوقتي بالجنة مافيش حور عين وكمان طينتها مافيش أعضاء
-------------------------------

that comment made my day LOL

le Koweit يقول...

مع احترامي لكاتب المقال لكن اجده يناقض نفسه بنفسه

فيقول أن ادم وحواء لما اكلا من الشجر بدت لهما سوءاتهما
ثم يقول ان الله خلق ادم بدون سوءة
ثم يقول ان الجنة لا سوءة فيها مع ان ادم عليه السلام كان في الجنة


الحين هذا مو تناقض؟

وجود الجنس بالجنة امر طبيعي
لانها من الشهوات
كما هو وجود الطعام والشراب والنوم
فأهل الجنة ينامون كما في الآية
"
(أصحاب الجنة يومئذ خيرا مستقرا وأحسن مقيلا) سورة الفرقان

وهذا يدل على وجود الشهوات الطبيعية التي فطر الله بها الإنسان في الجنة
وهي مكافأة الله للمؤمنين

أما الكلام اللي كاتبه الدكتور
فهو تناقض أولا
وخروج عن الطبيعة البشرية ثانيا
وخروج عن الفهم المتوارث المعروف ثالثا

nEo يقول...

kalam jameeel :)

then what do u think , is sex that important to people to be so religious ?

am talking about people way of thinking not god well

le Koweit يقول...

مثل ما قلتلك امر طبيعي
ممكن يكون عند البعض مهم جدا
وعند البعض الاخر اقل اهمية
لكن حتما وجوده طبيعي ومهم لاكتمال الشهوات بالجنة
فأكيد ان الجنة احسن من الدنيا بمراحل
ودام ان الدنيا في الجنس
فمن باب اولى يكون موجود بالجنة ..

Edrak يقول...

الظاهر بعض الناس خايفين يفقدون اعضائهم

غير معرف يقول...

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال :"انّ الله عزّ وجلّ يقول لأهل الجنّة :ياأهل الجنّة !فيقولون :لبيك ربنا وسعديك ،والخير في يديك ! فيقول :هل رضيتم ؟ فيقولون :وما لنا لانرضى ياربنا ! وقد أعطيتنا ما لم تعط أحدا من خلقك ؟فيقول :ألا أعطيكم أفضل من ذلك ؟فيقولون :وأيّ شيء أفضل من ذلك ؟!فيقول :أحلّ عليكم رضواني فلا أسخط عليكم أبدا ".رواه البخاري ومسلم والترمذي

وكثر الله من امثالك le Koweit

violinist_q8 يقول...

يقول الله سبحانه وتعالى في الحديث القدسي :
اعددت لعبادي الصالحين مالا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر .

استغلال النعيم في تجنيد الارهاب هو المرفوض وهذا مااعجبني فقط في بداية المقال
لكن الغوص في الاجتهادات بغير القران والاحاديث الصحيحه مرفوض .


اما الاخ الي معلق على الدكتور من اسلوبه باين جذاب :)

غير معرف يقول...

نيو،

أنا أنصحك في هذا الشهر الفضيل نصيحة، هذا الموضوع ديني عدل؟ يعني أنت تبلغ رأي ديني يعني تقول أن الله تعالى يقول جذي، أو أن الله أخبر بكذا، أنا أنصحك إن ما يكون عندك جرأة تتكلم على دين الله وتتكلم بالنيابة عن الله في أي شيء لا تكون فيه متأكدا 100%..يعني تخيل لو كان هذا الموضوع غلط وليس هو ما يريده الله وفيه تكذيب لله، تخيل لو كان الأمر هكذا، هل أنت جريء بأن تقول لله أنا بتكلم في دينك على كيفي وبدون ما أكون متأكد؟

أنا أقولها حبا لك، وهذا مثال صغير في كيف أن المقالة ضربت جزء مهم من العقيدة، وهي قول الكاتب أن الأنبياء يعبدون الله لا خوفا ولا طمعا لكن مجرد حب: هذه آية في القرآن (وادعوه خوفا وطمعا)

ButterFlier يقول...

هاردلك لكل اخوانه المطاوعة
LOL!!

Anonymous Farmer يقول...

Hahahahaha @ Idrak!

First of all, with the exception of some weird Kuwaitis here and there, Egyptians have proved, over and over again that they have the meanest most wicked sense of humor ever, so Kudos to them.

Secondly, the question at hand should not have been the one you posed here, which - incidentally - proves your misunderstanding of the Sheikh's main point.

You ask

"هل وجود الجنس من عدمه في الجنة امر مهم الى هذه الدرجه كي نتعلق بالدين و كي يصبح الشخص ذو عفة ؟"

ليس هذا هو المغزى ، وهو لم يكن المغزى الذي كان يريد إيصاله المفتي ، لأنه لو أجاب سؤالك الشخص ب "لا ، حور العين ليسوا مهمين ، ولكن الخمر والطعام هم معيار أهمية الجنة" ، فستقوم عندئذ بالتعرض لجميع محاسن الجنة ومساويء النار .

بل السؤال هنا هو "هل وجود الجنة والنار بأكملهما مهم الى هذه الدرجة لكي نتعلق بالله ونصبح ذوي خلق في الدنيا؟"

وقد أجابك الأستاذ في المقال - وهو صلب الموضوع - وقال :

"لقد كان الأنبياء عليهم السلام أكثر فهما وأعمق إدراكا في التعامل مع الله سبحانه وتعالى، فلم يعبدوه لأجل الحور العين، ولا للجنة ونعيمها، ولا خوفاً من النار وشرها، بل عبدوه حباً لذاته، وفي هذا يقول عيسى عليه السلام: قوم عبدوا الله خوفاً من ناره وتلك عبادة العبيد، وقوم عبدوا الله طمعاً في جنته وتلك عبادة التجار، وقوم عبدوا الله حبا في ذاته وتلك عبادة الأحرار."

فعلا مقولة جميلة و معبرة ويجب الاعتداد بها من قبل الجميع .

أم صديو ، علامك صاير زمن التفكير هالأيام ؟ ردينا على الطير ياللي ؟ قلنالك خلك على الروس الكبيرة ويوز عن سوالفك البطالية اللي لا تييب ولا تودي .

وبعدين ، دام انك خايف ومتشكك ، خل يدفنونك ويا هذي .

www.boxing-equipment.net/picture/boxing-protective-gear/protective-cup.jpg

moayad يقول...

‫حسب ما هو مذكور بالتوراة فإن ما حدث لآدم وحواء بعد أكلهما من الشجرة المحرمة هو أنهما لاحظا عريهما و خجلا منه ثم طفقا يخصفان من ورق الجنة لتغطية ذلك العري ، أي أنهما قبل هذه الحادثة كانا مخلوقين كاملين و على أحسن تقويم... و كل ما حصل هو تغير نفسي و ليس خلقي‬

‫هل الجنس أمر ضروري للتعلق بالدين؟‬

‫أنا سأسأل… هل الطعام و الشبع ضروريان؟ هل الراحة و السلام ضروريان؟ هل الرضى ضروري؟ هل اللذة ضرورية؟ هل المحبة ضرورية؟‬

‫كل تلك الأشياء يحبها الإنسان بالدنيا و بالتالي سيحبها بالآخرة.. فيعني شمنعه الجنس لأ!؟‬

‫أنا لا اختلف مع كاتب المقال وحسب من الناحية الشرعية و المنطقية و حسب.. ‬

‫ بل أنا أختلف معك أنت يا أخ "نيو" في مبدأ طرحك لهذا التساؤل من الأساس !!‬

‫أستطيع أن أستشف من خلال ‬سؤالك إستنكارا لربط الدين بالجنس ، يعني كأنه شيء خطير و ما يصح إن الشخص المتدين أو المتفكر بالدين إنه يفكر بالجنس كمصدر للمتعة! و هذا شيء لا يعقل لأن الإنسان مهما كان دينه أو تدينه بالنهاية مركبة فيه نفس الغرائز (و ما علينا الحين من الحالات الشاذة) ، يعني لما كاتب المقال يقول (و بتأكيد منك باللون الأحمر) إن الغرب متشبع جنسيا بالدنيا و ما يفكر بالجنس الأخروي كجائزة فهذا كلام غير منطقي ، لو الغربي "متشبع" جنسيا كما يظن الكاتب بسبب "إطلاقه لعنانه" لما كان هناك حاجة -على سبيل المثال- للإنتاج الجنسي (الإباحي) الضخم في أسواقهم ، أليس العرض متناسب طرديا مع الطلب؟ لو كان هناك تشبع لقل الطلب و بالتالي قل العرض

فكرة أن الغربي "شبعان" جنسيا فكرة غير دقيقة و ربما تكون مستقاة من ما نراه في الأفلام و المسلسلات ، فعلى الرغم من أن الحواجز الدينية و الاجتماعية عندنا "تختلف" في شكلها عن ما لديهم إلا أن الأب الغربي يبقى غيورا على بناته حاله حال الشرقي (مع تحفظي لكلمة "الغربي" و "الشرقي") ، و تبقى المرأة أو البنت الغربية حريصة على نفسها كمثل الفتاة الشرقية… لأن تلك هي طبيعتها التي خلقت عليها بغض النظر عن دينها أو عرقها ، فكرة أن الفتاة الغربية متحررة أخلاقيا و "سهلة" و بالتالي علاقاتها الجنسية غير مقيدة و إذا ما يابت البوي فرند معاها البيت "أبوها يكرها" هي فكرة سخيفة نحن من ابتدعها و صدقها! فيك خير تحرش بوحدة أوربية على بو انها فريي… بتلم عليك العالم و بتنطق طق سنة بساعة و بالأخير بتنقط بالسجن

:D

و هذا الكلام بالنسبة للثقافة الغربية اليوم… فما بالك بتلك الثقافة أيام دعوة الصحابة عندما كان يقفل على فتيات أوربا بحزام العفة !

..يتبع..

moayad يقول...

..تابع..

المراد هو أن فكرة "التشبع الجنسي" لدرجة اعتبار الجنس أمر ثانوي هي فكرة غير سليمة و أثبت بطلانها علماء النفس من أيام ماسلو و هرمه ، بالتالي نعم.. الجنس مهم للإنسان ، و استخدام هذه الحاجة (بالإضافة للحاجات الأخرى المذكورة بالقرآن) عند التذكير بالجنة و نعيمها هو أمر طبيعي و صالح لجميع البشر و إلا لما خصه بالذكر من هو الأعلم بأمور عباده

على ماذا يقوم مبدأ الثواب و العقاب إن أنكرنا تلك الحاجات؟ مالذي يحركنا لنتعلم و نعمل و ننتج و نضع القوانين و نحافظ عليها إن لم يكن هناك دافع من الثواب ينتظرنا في آخر اليوم؟ لا نستنكر أن يندفع الإنسان في الحياة بسبب رغبة في ثواب أو خوف من عقاب ، الحب هو من أسمى الدوافع (و يتمثل لدينا بمبدأ الإحسان) و لكن ذلك ليس فيه انتقاص لمبدأي "الخوف و الطمع" ، فالله سبحانه و تعالى حتى في تعامله مع الرسول صلى الله عليه و سلم و هو أكرم الخلق و أشرفهم خوفه من العقاب و رغبه بالثواب ، و كان يشد عليه مره و يغريه مره ، فهل نحن في عفتنا و تعلقنا بالدين أسمى من رسولنا عليه الصلاة و السلام؟

تبقى بالنهاية مسألة الغرض "السياسي" لهذا المقال (الأصلي و المطروح في هذه التدوينة) ، و هي مسألة استغلال الجنس من أجل الدعوة للدين بغرض تحقيق مآرب أخرى ، مو هذا اللي بتوصله؟ يعني اللي يقولون للشباب فجرو بأنفسكم علشان تحصلون الحور العين بالجنة.. عدل؟

المسألة هنا ليست مسألة جنسية على الإطلاق! هذا التفكير ذكرني بأحد الكاريكاتيرات الدنمركية المغضوب عليها و التي يبدو فيها طابورا طويلا من الإستشهاديين عند مدخل الجنة و أمامهم خازنها وهو يجري اتصالا هاتفيا يقول فيه: "أوقفوا العمليات الإستشهادية! لقد نفذت الحور العين لدينا!" ، آنت و كاتب المقال و رسام الكاريكاتير هم من افترضوا أن دافع الإستشهاديين (و غيرهم من "الإسلاميين") هو دافع جنسي بحت! لا أتصور أن هناك من يفجر في نفسه (أو حتى يعصم نفسه كصاحب الرد الطريف) "فقط" لأنه يطمع بأن يمارس الجنس مع حور الجنة! إن كنت قد قرأت أو شاهدت ما يتعلق في سيكلوجية الإستشهاديين ستجد بأن أهم دوافع السلوك الانتحاري لديهم هي مشاعر سلبية كاليأس و الغضب و الاكتئاب المرضي و ليست الدوافع الجنسية كما تظنون ، و المحرضين على العمليات الانتحارية لا يغرون الشباب بالجنس و لا حتى بالدين فقط.. بل يقدمون لهم جرعات مكثفة من الرسائل الغاسلة للمخ كالمغريات المادية و الاجتماعية و غيرها ، فالعملية أعقد من فكرة أن الجنس هو الدافع الأول أو الوحيد

بالختام أقول بأن المسألة هي كما تركز و تريد لها أن تكون ، يعني إن كنت أنت تفكر بأن "الآخر" مهووس بالجنس لدرجة أنه دافعه الأول و الوحيد… فستجد لنفسك المبررات التي تجعل منه كذلك (حتى لو كان يعني ذلك حرمان الناس من "أعضائهم" في الجنة!)، و لكن انظر للمسألة بتوسع و دون تعميمات أو أحكام مسبقة و ستجد بأن القضية أعقد من أن تحصر بغريزة واحدة ، و بالتالي يجب أن تدرس بنفس التعقيد الذي هي فيه حتى نستطيع لها تفسيرا

على هونك يقول...

أمــا المـصري

أحس يكتب بقهرررر
هههههههههههههههههههههههههههههه

المقاله عجيبه

بس سؤالك عبيط :/

NasSeR يقول...

اعتقد يبي يكحلها عماها

يعني الحين بدال ما يحذر الشباب من الانجرار وراء مغريات حور العين والاتجاه الى الارهاب

فتح لهم باب إلى الانجرار وراء الجنس واستغلال هذه الشهوه أيما استغلال في الحياة الدنيا لأن حسب كلامه .. راح تزول بالجنه ..

عموما الرجل اجتهد .. والعلم عند الله

شكرا

غير معرف يقول...

اخوي واذا اليس الجنس لذه

فهو ربط كل لذة ومتعة بالجنه لانها تحوي على اللي مالم يخطر على القلب يعني حده وناسه والشخص اللي علق مايبي اكثر من الجنس


وربك كريم يعطيه من الجنس والولدان المخلدون لين تطفي حرته


الجنس موجود أو موموجود المشكله هل الجنه موجوده بالاصل هذا هو السؤال؟؟؟

AyyA يقول...

المشكله يا نيو مو بالجنس، المشكله بالحمام، يعني أبي أعرف عندما يأكل الشخص و يشرب، كيف لا يخرج؟ يعني ما يتسمم؟
أستغرب كيف إن في ناس لحد الحين تصدق هذه الخزعبلات و بدون تفكير!
و الأدهي من هؤلاء علماؤنا و دكاترتنا اللي مضيعين وقتهم و وقتنا بأمور تصلح للضحك علي ذقون الأطفال. بس بالفعل التعليق أحلي من الموضوع
تحياتي

Blog 3amty يقول...

هذا مشكلته أن أسهل عليه يكتب عن الجنس يوم في الجنة وصعب عليه يكتب عن الجنس في القصور الملكية بالدنيا، لا تلومونا في حلجة مااااء !

le Koweit يقول...

تعليق على كلام AyyA

يا اختي لا تتكلمين بما لا تفهمين
اي خزعبلات اللي تقولين؟

الجنة فيها اكل وشرب كما ورد في القرآن والأحاديث
اما عن الاخراج
فكما ورد في الأحاديث الصحاح
انها تخرج على شكل حبات عرق من الرسغ
رائحتها كرائحة المسك
وهذا من اكرام الله لأهل الجنة
أن ابعد عنهم الفضلات النجسة أعزكم الله

اعرفوا شقاعد تقولون اول !

غير معرف يقول...

"فيهن قاصرات الطرف لم يطمثهن إنس ولا جان فبأي آلاء ربكما تكذبان كأنهن الياقوت والمرجان "

لم يطمثهن... تفهم يعني شنو ولا اشرحلك؟ هذا قرآن ربك. وياي البية يقول ماكو جنس بالجنه؟

Basees يقول...

تعدد الآراء وتضاربها وتأرجحها مابين الجاد والسخيف، ورأي بن ماجد لاشك في أنه من أسخف مارأيت، في تفسير النص، لابد أنه يشير إلى علة في المصدر وليس بالضرورة خلل أو نفص في تفكير المجتهد. ولكن التقديس والتبجيل لكل مايرد في الأدبيات الدينية يمنع إبداء أي نقد مما يشجع على طرح مثل هذه السخافات والتمرغل في الجهل.

AyyA يقول...

لو كويت
"فكما ورد في الأحاديث الصحاح
انها تخرج على شكل حبات عرق من الرسغ
رائحتها كرائحة المسك"
ممكن تشرح لي بالله عليك كيف ممكن ذلك فيزيائيا يا متعلم و متثقف ؟ أي كيف ممكن أن يتحول الجهاز الهظمي و يتطور لكي يصنع من الخراء و البول مسكا يخرج من الرسغ كعرق و بالتفصيل العلمي؟
أنا هنا أتحداك و أتحدي أكبر عالم إسلامي أن يقوم بذلك.و إلا بس حيا الله كلام نردده، و نعطيه القدسيه مجرد لآن هنالك من قال لنا أنها أحاديث صحيحه؟
أنا أبي أعرف كل العلوم اللي درستوها و تعلمتوها في المدارس، ليش ما تفتح في عقولكم علي الأقل فسحه للتساؤل و الإدراك؟
يا أمة أصبح جهلها مسخره تتنادر بها الآمم
تحياتي

غير معرف يقول...

لفت نظري بالمقال ورود عبارة :

واستنسخ حواء من ضلع آدم !

للعلم : رب العالمين خلق حواء من بقية الطين الذي خلق منه آدم عليه السلام وليس أستنساخا من ضلع آدم .

le Koweit يقول...

مرة اخرى رد على تعليق الأخت AyyA

مابي اصير مثل بعض رجال الدين
واقول كلامج هذا كفر ومادري شنو
لا بناقشج بالحجة
وبقارع المنطق بالمنطق

الحين الله عز وجل اللي خلق الجهاز الهضمي
ووصل الفم مع مكان الخروج
ماهو قادر يغير الجهاز الهضمي ؟
ماهو قادر يخلق جهاز اخر ؟!!

كما ورد بالحديث لا اتذكر نص الحديث بالضبط
ولكن بما معناه
ان في الآية ان اهل النار يمشون على وجوههم
فسأل احد الصحابة الرسول عليه الصلاة والسلام
كيف يمشون على وجوههم؟
انظري ماذا قال عليه الصلاة والسلام
علمنا مبدأ لنا ولأمثالك من الذين يقيسون كل شيء من منظورهم القاصر
قال سبحان الله اليس الذي جعله يمشي على رجلين
بقادر على ان يجعله يمشي على وجهه؟

تقولين علوم ومادري شنو
تقيسين قدرة الله بالعلوم؟
امرج غريب
تقيسين شيئين لا يمكن يقاسون

الله عز وجل وصف الجنة بأن فيها مالا عين رأيت
ولا اذن سمعت ولا خطر على قلب بشر

ولولا أن هذه الأمور وردت في القرآن أو حتى في الأحاديث
لما كانت لتخطر على قلوبنا قط
فمن يتخيل أن بيوت الجنة من ذهب وفضة؟
من يتخيل أن أرض الجنة مزروعة بالزعفران؟
من يتخيل أن بالجنة أنهار من عسل ولبن وخمر
من يتخيل أن الفضلات تخرج على شكل حبات عرق كما قلت
امور لا يتستطيع عقل الانسان تخيلها
لانها من صنع البديع سبحانه

اتمنى تكون رسالتي وصلت

moayad يقول...

أخت AyyA...

اللي مش عاوز ما يلزموش

:)

(( أبوغرايم )) يقول...

(((:

عقب هالمقال ,, ثلاث أرباع المسلمين راح يرتدون عن الاسلام !!

غير معرف يقول...

بدال لا تضحك على سوأل الموضوع ..... اسأل نفسك شنو سويت عشان توصل الجنه

شاعرها يقول...

د. أنور بن ماجد عشقي و حقيقة لم اكن اعرف هذا الشخص قبل ان اقرآ له

.......

هذا هو السبب الرئيسي من وراء الموضوع
الكل سيعرفه بسبب هذا الموضوع رغم تفاهته وتفاهة كاتبه وهو يصور هدفنا من الجنه هو الجنس
وكأن الدنيا قفلنا علي جميع مشاكلنا بها ونلتفت للاخره ونتحاور علي جنة وعد الله بها عباده
الا يكفي انها من الله جل جلاله

ام صده
لك التحيه

غير معرف يقول...

ayya

الدين لم يعد يستطيع احتوائك لذلك انصحك بمغادرته تماما ، والاقتباس من منظومة القيم والأخلاق التي ارتكز عليها واجعليها نصب عينك وعيشي الحياة . فمازلنا نبحث عن حكمته في خلقنا والطريق طويل..........

غير معرف يقول...

تابعوا د. كمال الحيدري على قناة الكوثر الساعة 11 مساء كل ليلة .
برنامج مفيد يستحق المشاهدة .

Sami يقول...

ـ مو مهم التفاصيل ...المهم الجنه سعاده ابديه :))

مدونة الكويت ثم الكويت يقول...

ام صده الفاضل



ما جاء على لسان الكاتب ماهي من بدايتها إلى نهايتها سوى وجهة نظر لا أكثر ؟

لكن الله سبحانه وتعالى هو الذي أتقن صنع كل شي ومن أحسن من الله صنعا ، وبالتالي والمؤكد المؤكد المؤكد أن الإنسان في الجنة سوف لن يكون بحاجة إلى أي شي مهما بلغ من شهوة بكافة أنواعها وأشكالها واختلاف درجاتها .

لماذا ؟

لأن من خلقك هو أعلم بك وباحتياجاتك مهما بلغت من الأفق الواسع والعلم والخيال .

نسأل الله الحنان المنان الجنة للمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات .

اللهم آمين

تحياتي

violinist_q8 يقول...

Ayya
ماحب ادش بنقاش عقيم خصوصا مع ناس مثلج ، تبي الناس تحترم رايها واهي ماتحترم راي احد اذا كانت محترمه اصلا وردودج والفاظج دليل كلامي

الحين وقفتي تبين اشياء علميه تقنعج ؟
كل مسلم يدري ان الله حق وان عقل الانسان يوقف لحد معين ,ونؤمن بقول الله اعددت لعبادي الصالحين مالا عين رأت ولا اذن سمعت ولا خطر على قلب بشر وهذا بالاخره و بالحياة الحالية نؤمن ان الله قادر على كل شي . فلو هذا اختلافنا معاج ماله داعي الالفاظ السوقيه الي تطلع منج والتهجم دامج مو مقتنعه .

تقولين نؤمن باشياء بغير تفكير ؟
انتي وين وقف تفكيرج رفضتي الفكره لاول مره وبعدين ؟ اثبتي انها غلط ؟ واثبتي ان فكرتج صح ؟

والله مالومج لو كنتي مؤمنه ان اسلافج تطوروا من قرود لبشر

ARTFUL يقول...

كومنت المصري قوي جدااااااا

D;

بالنسبة للمقاله انا أشوف ان كلامه ممكن يكون صحيح وما ينعه شي

ولكن صعب اثباته مثل وايد شغلاته غيره


بس اللي عقله بـ...... يمكن يكون شي مهم له

مثل اللي يسلم علشان يتزوج أربع

ويكون شغال 24 ساعه

:)

غير معرف يقول...

بالتأكيد حسب وصف محمد فهناك unlimited sex بالجنه ...وقال انهم (اي الحور ابكار وكلما فضت بكارتها ردت مره ثانيه ... فعلى الرغم من رخص هذه الطريقه الا انها وسيلة فعاله للتسويق لدعوته ... وبالتأكيد تغطيه جيده لخياله القاصر بعدما لم يستطع وصف الجنه باكثر من وجود انهار الماء واللبن والخمر والعسل ... الرفاهية الوحيده الي كانت موجوده بعصره ... فلو كان لاحق على عصرنا هذا كان زادهم نهرين ثلاثه بعد حق نهر كاكاو ونهر عصير ونهر واين وهكذا ... لكن فعلا المقاله وعلى الرغم من محاوله صاحبها لتجميل صورة الاسلام ووعوده ... الا انها تقضي على امل الفقراء والمسلمين بشكل عام بالغوص بين افخاذ العذراوات الذي يعتبر الغايه والمرام بالنسبه لهم ... ولا ادل على كلامي من رده فعل هالمصري العفويه

غير معرف يقول...

اسمه الدكتور «أنور بن ماجد عشقي»، يعمل كرئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية والقانونية السعودي، كتب مقالا بعنوان.. «الجنس في.. الجنة» نشرته مدونة «خالد المبيليش» الالكترونية !!!!

فؤاد الهاشم

الوطن 6.9.2010

غير معرف يقول...

أرجو من الإخوة سماع هذه المحاضرة، ثم يفكرون هل يُعبد الله خوفا ورجاء

http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=4058

nEo يقول...

ya naas


kel wa7ed yakteb rayah bedon tajreee7

elkalam akhth o 3a6a oo elly mo 3ajbah el mawthoo3 layedkhal el blog oo la yegra ay shay plz

elkel lah el7ag hnee yakteb elly yabeee BEDON TAJREE7

Law sama7taw


3eeedkom mbarak


ma3endi 3arabeeee :/

ebreeq يقول...

عيدكم مبارك

وكل عام وانتم بخير

ebreeq يقول...

عيدكم مبارك

وكل عام وانتم بخير

أهل شرق يقول...

تقبل الله طاعتكم
وعيدكم مبارك

deeratna يقول...

برأيي الجنس في الحياة حاجة طبيعية لتكوينات وتركيبات عضوية و حالة بيولوجية ونفسية موجودة لإستمرار وبقاء الجنس البشري، اما الجنة فالإنسان خالد فيها ، ما حاجة الجنس اصلا واساس وجوده لهدف دنيوي لااخروي ؟ الجنس في الحياة هو من اجل بقاء الجنس البشري وفي  في الجنة خالد بالتالي ينتفي مضمونه، على كل حال هناك من طرح تفسيرات اخرى لمسألة حور العين من بينهم احد اساتذتي في الجامعة ، رؤيته بأن فكرة حور العين جاءت لتخاطب العربي في ايام الجاهلية حتى يدخل للاسلام، كذلك الحال مع الزواج من اربعة نساء ، فبالجاهلية الزواج كان "حلالي، عشر حريم وانت رايح" ،  وعلى اي حال، لا يمنع ان تكون هناك تساؤلات حول ثمة امور تتعلق بالدين والدنيا والاخرة، والعقلنة بالنهاية اعتقد بأنها ضرورية حتى لايكون هناك تعارض بين الدين والعقل

غير معرف يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
Ni3Na3aH يقول...

لوووووووووووووووووول!!!!!!
اعرف كم واحد بخيب ظنهم وايد بعد ما ادزلهم المقال.. نفس صاحبنا المصري !!!
بالضبط.. للاسف ان في بعض الناس سبب تمنعهم في الدنيا عن المحرمات و تعلقهم بالدين.. علشان يحصلون كل ممنوع بالحلال و على راحتهم بالآخرة .. مو بسبب العفة.. ولا لايمانهم بالدين او حبهم لخالقهم
المقال فيه نوع من المنطق من حيث ان الجنة ارفع من المتعة الجسدية و ان المقصود المتعة الحسية.. و ربما تركيبة البشر بتكون اكيد غير ،،كونهم بشوفون خالقهم و بيسبحون و يعبدون طول الوقت
و على راي الشيخ متولي الشعراوي: لو لم تقرن المتعة في الدنيا بالنكاح لما توالد و تكاثر البشر لما يتبعها من تكاليف
http://www.youtube.com/watch?v=NEaBLgprxfI&feature=related

بوست تشكر عليه الصراحة
وكل عام و انت بخير
:)

AyyA يقول...

نيو
لم أكن أود التعليق علي بعض الإخوة هنا مع أهميته و خصوصا أن الكويت طلب مقارعة الحجة بالحجة. و لكن ما جعلني أرد هو تعليقك بالسماح للكل بإبداء رأيه. فإذا كان كلامي يضايقك فأرجوك أخبرني و أنا أتعهد بعدم التعليق مستقبلا

الكويت
إقتباس
"الحين الله عز وجل اللي خلق الجهاز الهضمي
ووصل الفم مع مكان الخروج
ماهو قادر يغير الجهاز الهضمي ؟
ماهو قادر يخلق جهاز اخر ؟!!"
إنتهي الإقتباس

أولا أنت إفترضت أن الله خلق الجهاز الهضمي و علي إفتراضك بنيت أنه قادر أن يغير الجهاز الهضمي دون أن تثبت أن الله "خلق" الجهاز الهضمي بالأساس، فهل هذا يجوز منطقيا أن نبني علي إفتراض لم يتم تأكيده؟ أما سؤالي فكان طلب شرح "كيف ممكن ذلك فيزيائيا، أي كيف ممكن أن يتحول الجهاز الهظمي و يتطور لكي يصنع من الخراء و البول مسكا يخرج من الرسغ كعرق و بالتفصيل العلمي؟" و أنت لم تجاوب عليه، لا علميا و لا منطقيا

إقتباس
"كما ورد بالحديث لا اتذكر نص الحديث بالضبط
ولكن بما معناه
ان في الآية ان اهل النار يمشون على وجوههم
فسأل احد الصحابة الرسول عليه الصلاة والسلام
كيف يمشون على وجوههم؟
انظري ماذا قال عليه الصلاة والسلام
علمنا مبدأ لنا ولأمثالك من الذين يقيسون كل شيء من منظورهم القاصر
قال سبحان الله اليس الذي جعله يمشي على رجلين
بقادر على ان يجعله يمشي على وجهه؟".
إنتهي الإقتباس

الحديث السابق تهرب من السؤال و لم يجب عليه، تماما كما فعلت أنت. و السؤال هو، كيف ممكن للرجل أن يمشي علي وجهه؟ أي ما هي الوسيلة؟ ينط مثل كما ينط علي رجل واحده؟ أما كون أن عقولنا لن تستوعب ما هو فوق الطبيعي فهذه الجملة أيضا تمثل إشكالية بالنسبة لي. فنحن نتعامل مع مجموعة حدود طبيعية تخصنا و عن طريقها نستدل علي أمور كثيرة بالحياة، و هذا هو المهم بالنسبة لنا، أما ما يحدث في العوالم الأخري فطالما لا نستطيع إستدراكها فهي بالتأكيد إما لا تخصنا أو هي مجرد إفتراضات تم تمريرها من جيل إلي جيل حتي أصبت جزء من حقيقتنا مع أنها كلها أوهام لأنها بنيت أساسا علي إفتراضات. أعطيك مثال، لو كان في عالم آخر ، لنقل في أحد الكواكب البعيدة كائنات أبعد من أن نصل إليها أو تصل إلينا، و لا تؤثر فينا و لا نؤثر فيها، فهذه الحقيقة إذا لا تخصنا حتي علي إفتراض أنها موجوده

إقتباس
تقولين علوم ومادري شنو
تقيسين قدرة الله بالعلوم؟
امرج غريب
تقيسين شيئين لا يمكن يقاسون

الله عز وجل وصف الجنة بأن فيها مالا عين رأيت
ولا اذن سمعت ولا خطر على قلب بشر

ولولا أن هذه الأمور وردت في القرآن أو حتى في الأحاديث
لما كانت لتخطر على قلوبنا قط"
إنتهي الإقتباس

بل أمرك أنت أغرب بالنسبة لي، طبعا لا يمكن أن يقاس الواقع بالخيال و إلا كنا مجانين بصورة رسمية. و لكنك ذكرت مربط الفرس، و هو أنه "ولولا أن هذه الأمور وردت في القرآن أو حتى في الأحاديث
لما كانت لتخطر على قلوبنا قط"، أي أن حجتك فقط القرآن و الأحاديث ، و طالما ذلك مذكور في هذه الكتب التي ترجع جميع مرافدها لشخص واحد و هو النبي فهو حقيقة بالنسبة لك. و هذا علميا، بحثيا، و منطقيا غير جائز

إقتباس
"فمن يتخيل أن بيوت الجنة من ذهب وفضة؟
من يتخيل أن أرض الجنة مزروعة بالزعفران؟
من يتخيل أن بالجنة أنهار من عسل ولبن وخمر
من يتخيل أن الفضلات تخرج على شكل حبات عرق كما قلت
امور لا يتستطيع عقل الانسان تخيلها
لانها من صنع البديع سبحانه"
إنتهي الإقتباس

السؤال الأهم عزيزي، إذا كانت الخمرة في الجنة لا تسكر، و الحور العذاري لا يلبون الحاجات الجنسية، و كثرتهم (٧٢) للشخص لا يعني السكس الجماعي، و الولدان المخلدون ليس مهمتهم اللواط، إذا لماذا ذكرهم محمد في القرآن كترغيب؟ و علي هذا الأساس تستطيع أن تقول أن نار جهنم لا تحرق، و بالتالي نلغي الغرض منه كترهيب. فماذا يضل في جعبتنا للإستخدام الإلاهي في الثواب و العقاب؟ أي لولا الأثر و الحاجة التي يلبيها كل ما ذكرت من الترغيبات أعلاه و منهم الجنس و الخمر المسكر ما كان ذكرها القرآن
أليس هذا ما يقوله المنطق؟

تحياتي

و أنا أيضا اتمنى تكون رسالتي وصلت

غير معرف يقول...

من بعد اذنك نيو .. سؤال ل آيا : كيف تهنئين ب نوم ؟

AyyA يقول...

هذه زياده
http://www.fcv2.com/show-4,N-1859-Qatar-Saudi-Arabia-United-Arab-Emirates-Dubai-f-c-v.html

لمن يقول أنه لا يوجد جنس في الجنه
تحياتي

AyyA يقول...

غير معرف ٨:٥٤
عندما أقرأ كلام مثل هذا

"قال الله تعالى عن الحور العين:{ ِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا * حَدَائِقَ وَأَعْنَابًا * وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا} والكاعب: المرأة الجميله التي برز ثدياها ؛ والاتراب المتقاربات في السن ، و الحور العين من خلق الله في الجنه ؛ أنشأهن الله انشاءً فجعلهن ابكاراً ؛ أي لم ينكحهن قبلهم أحد ؛ وقال الرسول صلى الله عليه وسلم ( ولو ان امراه من أهل الجنه اطلعت الى اهل الارض لاضاءت ما بينهما ولملأته ريحاً ولنصيفها علي رأسها خير من الدنيا وما فيها ) وقال النبي صلي الله عليه وسلم (يعطي المؤمن في الجنه قوة كذا وكذا من الجماع ) قيل يا رسول الله أو يطيق ذلك؟ قال : (يعطى قوة مائة رجل ) رواه الترمزي".

أنام قريرة العين لأني صحيت من نوم الغفله
تحياتي

غير معرف يقول...

Le Koweit

والله انت اللي ما تدري شالسالفة , افهم كلام الريال اول بعدين تكلم ولا ترى اسهل شئ تعليقك الانشائي بو تناقض و ما يفهم ! انا اوضحلك قصد الكاتب يا فطين الله ما خلق حق ادم و حواء اعضاء بس لما كلو من الشجره عصب الله و نزلهم الارض و طلع لهم اعضاء عرفت كيف؟ وبعدين الآية تقول "المال و البنون زينة الحياة الدنيا" اذا بمشي على تفكيرك بقول مو معقولة الجنة ما فيها فلوس !! و ليش ما فيها اعيال!! هذه خروج عن الطبيعة البشرية على قولتك ! ودام ان الدنيا زينتها بالمال و البنون فمن باب اولى ان توجد هالأمور بالجنة!؟؟ انا اقول عقلك ,المفروض وجد الجنس على الأرض لاكمال الرسالة البشرية مو لغرض الجنس بحد ذاته عرفت كيف؟ ولا جان ادم و حواء عندهم عيال بالجنة و جان ما سمية الاعضاء بالسوءة في الايات القرانية ولا في شي سئ بالجنة ؟

انا ودي اتكلم زيادة بس حسافة حرية الرأي حتى بالمدونات صارت مو ذاك الزود

انا اقول لو يفصلون الدين عن الدولة مستعد اناظر محمد العوضي بكبره و اباهل فيصل الدويسان مره وحده على قناة الوطن و العدالة بنفس الوقت


لكن ان نسلم بالأمور دون تفكير هنا تكمن المشكلة

غير معرف يقول...

Ayya@

اقراي الاحاديث و الشروح و راح اتجاوبين على سؤالج

الله سبحنة قدير و يفعل ما يريد... فليش الاستغراب؟ 

غير معرف يقول...

سبحانة* (تعديل)

غير معرف يقول...

الله يهديج

امبين انج مو معترفه بكلام الله سبحانة
شيئ محزن و دلالة خطريرة على شيئ عرفة معناة

فلما لا تبحثين في كتب شيخ الاسلام ابن تيمية عن اثبات الوجود و سيتضح الامر إليكي

كل الي مطروح مردود عليه من العلماء عبر مئاة السنين... ليس بجديد ... ومسكين الي عبالة هذا شيئ جديد
كل سؤال و تشكيك ضد الاسلام خلصين منه
ارجعو للكتب و تستريحون

i feel sorry for you

و الي الشوفة انك ابغفلة و ليس صاحية منها

والي يبي ايناظر حياه... شلي راده

مو الدستور كفل حرية الراي

كي يتبين الحق

وتصحو من الغفلة

---------

و ارجو احترام الدين و الرسول علية الصلاة و السلام اذا ما اشرتم اليه

مدري ليش الملحدين (مثل ابوزيد) عندهم الثقافة الطب و تنكير الطرف الاخر باسلوب حوار سيئ...

و اظن يدل على مدى ازمتهم النفسية قبل الفكرية

قول الله تعالى :" فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام ومن يرد أن يضله يجعل صدره ضيقاً حرجاً كأنما يصعد في السماء "

غير معرف يقول...

ما اقول الا

لا الة الا الله الفرد الصماد الخالق المهاب

و سترونها بحيانكم و يقينا في مماتكم

غير معرف يقول...

للمشككين بالدين و الطاعنين

ارجعو الى كتب العلماء عن عدم تعارض "النقل مع العقل" ...

و منه كتب شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله

و العيقده السلفية في العقل و النقل للشيخ البطامي

و كلمكم قد رد علية بالقران لو تدبرتوه

والي يبي الحق يلقة و الي يبي الفساد عسى الله يهديه قبل الممات